هيثم بن طارق آل فرحان سلطانا لعمان بديلا لقابوس

السبت 11 يناير 2020
أخر تحديث : السبت 11 يناير 2020 - 11:42 مساءً
هيثم بن طارق آل فرحان سلطانا لعمان بديلا لقابوس




أدى هيثم بن طارق آل مبتهج الأيمن الدستورية سلطانا جديدا لعمان بديلا للسلطان المسافر، قابوس بن فرحان، الذي مات عن 79 عاما في ساعة قبل الأوَان من غداة يوم السبت.

وهيثم بن طارق بن تيمور آل بهيج هو ابن ساد السلطان الراكب وأحد الأعضاء البارزين في الأسرة الحاكمة.

وأتى تركيب السلطان الجديد هيثم بن طارق في انتقال يسير للسلطة حتى الآن الكشف عن أن السلطان قابوس قد وصى بأن تكون خلافته له .

صبي السلطان هيثم عام 1954 في مسقط، عاصمة عمان. وتغادر جامعة أكسفورد الإنجليزية عام 1979.

وتقلد مناصب عديدة في الجمهورية العمانية، كان آخر واحد منها مركز وظيفي وزير الإرث الثقافي والثقافة منذ عام 2002 وحتى تركيبه سلطانا.

ومن المناصب الأخرى التي شغلها في التسعينيات مركز وظيفي الأمين العام لوزارة الخارجية ووكيل الوزارة للشؤون السياسية، مثلما عمل مبعوثا خاصا للسلطان قابوس.

ورأس لجنة الرؤى المستقبلية التي أشرفت على الإستراتيجية لمستقبل عمان حتى عام 2040.

عرف بحبه للرياضة وكرة القدم وتولى رئاسة تحالف رياضة الساحرة المستديرة كرة القدم العماني للفترة من 1983 إلى 1986.

وصية

وقد كان مجلس الحماية الأعلى في السلطنة دعا مجلس العائلة الملكية للانعقاد لتحديد خليفة السلطان قابوس.

ووفقاً للنظام اللازم للسلطنة، والذي يعادل التشريع، يضطلع بـ مجلس العائلة الملكية، الذي يمزج بين بحوالي خمسين عضواً من ذكور الأسرة، اختيار سلطان عصري إبان ثلاثة أيام من فراغ العرش.

وصرح المجلس في خطبة إنه “وفقا لما نصت فوقه المادة 6 من الإطار اللازم للجمهورية (…) ولقد انعقد مجلس الحراسة بقيادة معالي الفرقة الرياضية أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني، وبحضور جميع أعضائه”.

وأزاد أنه ” عزم ثناءًا وإقرار بالفضلًا وتقييمًا للمغفور له بإذن الله فخامة السلطان قابوس بن مبتهج المعظم رحمه الله، وبقناعة متينة، تثبيت من وصى به فخامة السلطان في وصيته”.

مصرع قابوس بن مبتهج سلطان عمان
السلطان قابوس بن بهيج الذي فتح عمان للعالم الخارجي
حقائق عن عُمان
وأتى السلطان الجديد شعائر تشييع مأتم السلطان قابوس، الذي مات عن 79 حتى الآن مواجهة طويل مع مرض المرض الخبيث.

وتعهد السلطان هيثم باستكمال ذات النهج الذي اتبعته عمان في سياستها الخارجية التي وصفها بأنها تقوم على التعايش السلمي والحفاظ على الروابط الودية مع كل الدول.

ودعا السلطان، في كلمة نقلها التلفاز الأساسي والموثق والرسمي، إلى فعل أنشطة لتنمية الجمهورية المنتج للنفط والسير على نظام سلفه السلطان قابوس الذي بنى جمهورية عمان العصرية ولعب دور الوسيط في المكان.

ويعتبر قابوس الذي حكم سلطنة عمان منذ عام 1970 إثر انقلاب على أبوه السلطان السالف بهيج بن تيمور، من أطول الحكام العرب مكوثً في السلطة في العصر الحوار.

وأصبح السلطان هيثم السلطان الـ9 من عائلة آل بوسعيد التي أسسها الإمام أحمد بن بهيج عام 1741 مؤسس الدول البو سعيدية، وتعتبر من أقدم الأسر الحاكمة في الوطن العربي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة parscreative الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.