ذكريات السلطان.. صورة نادرة لزيارة قابوس بن فرحان للقاهرة عاصمة مصر آواخر السبعينيات

السبت 11 يناير 2020
أخر تحديث : السبت 11 يناير 2020 - 11:20 مساءً
ذكريات السلطان.. صورة نادرة لزيارة قابوس بن فرحان للقاهرة عاصمة مصر آواخر السبعينيات




رحل السلطان قابوس بن بهيج، سلطان عمان الفائت، عن عالمنا، عشية يوم الجمعة، الموضوع الذى أفجع الشعب العمانى والأمة العربية على السلطان الواحد من أفراد الرحلة، وفي حين نعى زعماء وملوك الوطن العربى والعالم السلطان قابوس بن بهيج، ونكست الأعلام فى الكثير من دول المنطقة العربية حدادًا على روحه، تفاعلت أيضًا الأمم عبر منصات التخابر الاجتماعى للتعبير عن حزنهم لرحيل السلطان قابوس.

الدور الحكيم والاتزان السياسى الذى مارسه السلطان قابوس فى المساحة كوسيط قوى فى الظروف الحرجة الكبرى، كان له دلالته فى تأثر عدد كبير من البلاد والمدن بنبأ موته، الشأن الذى انعكس على الحكام والشعوب فى تعبيرهم عن حبهم وافتقادهم لسلطان عمان الواحد من أفراد الرحلة، حيث تشعبت وتوسّعت الصور ومقاطع المقطع المرئي النادرة للجولات الخارجية التى أجراها السلطان قابوس بن مبتهج، طوال عمره، لاسترجاع هذه الذكريات التى تخلد ذكراه.

من ضمن الصور التى عرَضها المدونون عبر منصات التواصل الاجتماعي، صورة السلطان قابوس بن فرحان، طوال زيارته للقاهرة عاصمة مصر فى أواخر السبعينيات، حيث كان فى استقباله الرئيس – آنذاك – محمد أنور السادات، ويوضح السلطان قابوس طوال شعائر الاستقبال فى مهبط الطائرات وهو يتسلم باقة ورد من بنت.

ويشار حتّى الرئيس عبد الفتاح السيسى، كان قد وجه بإعلان موقف الحداد فى البلاد لفترة ثلاثة أيام، لرحيل المغفور له السلطان قابوس بن بهيج، سلطان سلطنة عمان، الذى مات اليوم، استنادا لما صرح به الملحق الدبلوماسي بسام راضى.

وقد كانت رئاسة البلد، عرضت تصريحا، اليوم يوم السبت، نعت فيه السلطان قابوس بن مبتهج، سلطان سلطنة عمان، وشدد كلام رئاسة الدولة، أن “الأمة العربية فقدت زعيما من أعز الرجال، قائدا حكيما عطاء وجوده في الدنيا لوطنه ولأمته، قائدًا عربيًا سيسجل له الزمان الماضي انه رمزا لقوة ووحدة سلطنة عمان طوال 1/2 قرن أنجز لها المنزلة والنهضة والعزة.

وإلى موضوع الخطاب: “فقدت الأمة العربية زعيما من أعز الرجال، المغفور له فخامة السلطان قابوس بن بهيج، سلطان سلطنة عمان، قائدا حكيما تم منحه حياته لوطنه ولأمته، قائدًا عربيًا سيسجل له الزمان الماضي انه رمزا لقوة ووحدة سلطنة عمان طوال 1/2 قرن أنجز لها المنزلة والنهضة والعزة.

وأكمل الخطبة: ولا تنسى جمهورية مصر العربية وشعبها للسلطان قابوس رحمه الله مواقفه الأخوية والصلبة والتى سطرها الزمان الماضي بحروف من نور، واختتم الخطاب: “إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، إذ ينعى لمصر والأمة العربية أخا وصديقا، ليعرب باسمه وباسم جمهورية مصر العربية شعبا وحكومة، عن عميق حزنه وخالص عزائه للشعب العمانى الأخ ولاسرته الكريمة، داعيا المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد الكريم بواسع رحمته إجراء عقابي لما رِجل لشعبه ولأمته، وأن يسدد عز وجل خطى سلطنة عمان لمتابعة نزهة النهضة والإزدهار والازدهار”.

ويقال أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد عزمت أيضًا تأخير اختبارات مدارس المجرى المصرى فى سلطنة عُمان، نظرًا للظروف الأليمة التى تجتاز بها السلطنة لرحيل المغفور له السلطان قابوس بن مبتهج، سلطان سلطنة عُمان، حيث تجري إقامة اختبارات مدارس المجرى المصرى بـ”مسقط” و”صلالة” فى سلطنة عُمان، فى المرحلة من 11 إلى 16 كانون الثاني 2020، وتقدمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بخالص التعازى فى موت السلطان قابوس بن بهيج، سلطان سلطنة عُمان

حكم السلطان قابوس قبل خمسين عامًا، تولى السلطان قابوس بن بهيج، قرار سلطنة عُمان، هذه الجمهورية التى تقع فى في غرب آسيا وتُشكل المركز الثالث من حيث المكان فى شبه الجزيرة في حين يُعد سلطانها، قابوس، من أهم الحُكام العرب الذين أطالوا فى قرار بلادهم.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة parscreative الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.